مؤسسـة محمـد السـادس للنهـوض بالأعـمال الاجتماعيـة للتربيـة والتكويـن بالدارالبيضاء تنظم حفل منحة إستحقاق فوج 2019 ..

ترسيخا لقيم التميز، نظمت مؤسسـة محمـد السـادس للنهـوض بالأعـمال الاجتماعيـة للتربيـة والتكويـن ، حفل منحة الاستحقاق لتكريم المتفوقات و المتفوقين في امتحانات البكالوريا برسم السنة الدراسية 2018 ــ 2019 من أبناء أسرة التعليم و وذلـك يوم الجمعة 29 نونبر 2019 بقاعة إبن الياسمين بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بالدارالبيضاء ..

استهل الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها أحد الثلاميذ ، بعدها تم الاستماع الى النشيد الوطني لتعطى الكلمة الى السيد عبد المومن طالب مديرالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بالدارالبيضاء الذي رحب في البداية بالجميع كل بإسمه و صفته ، مخاطبا الجميع في هذا الحفل ” ..بغبطة عارمة أشارك أبنائي و بناتي المتعلمات و المتعلمين الحائزات و الحائزين على منحة الاستحقاق لسنة 2019 ، حفل تتويجهم هذا،  الذي تحرص عليه مؤسسة محمد السادس للنهوض بالاعمال الاجتماعية للتربية و التكوين على تنظيمها سنويا اعترافا منها على المجهودات الكبيرة ، التي بذلتها هذه الثلة من المتعلمات و المتعلمين النجباء ، وتثمينا لعملهم المتواصل و الدؤوب طيلة سنة كاملة بل خلال مسارهم الدراسي بقطاعهم المدرسي تلقوا خلاله معارف مختلفة و تملكوا مهارات و  كفايات ستيسر اندماجهم السلس في السلك الجامعي و في التعليم العالي ..

و تابع السيد طالب : ” و تعتبر هذه المحطة من بين المحطات الهامة في مسيرتكم فإذا كانت فرصة لتتويجكم و الاحتفاء بكم و التنويه بما أنجزتموه ، فهي ايضا فرصة لتحفيزكم على مواصلة العمل الجاد خلال دراستكم الجامعية كما هي فرصة لتقديم جزيل الشكر للاطر الادارية و التربوية الحريصة على أداء المهام المنوطة بها بكل وعي و مسؤولية لما يسهم في تجويد التعلمات بكل وعي و مسؤولية ” ..

وفي ذات الاطار ، استعرض يونس مسناوي ممثل مؤسسة محمد السادس للنهوض بالاعمال الاجتماعية للتربية و التكوين ، مراحل منحة “استحقاق” وتطورها منذ إطلاقها سنة 2003. إذ قال إن المنحة كانت تُرصد لمائة تلميذ متفوق عند إنشائها قبل أن يرتفع عدد المستفيدين بحلول سنة 2007ليصل إلى 500مستفيد ..

و أضاف ذات المتحدث إن المنحة عرفت تحولا نوعيا حيث توسعت الاستفادة لتشمل كافة أبناء المنخرطين في مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتعليم الحاصلين على شهادة الباكالوريا بميزة حسن جدا ليصل عدد المستفيدين سنويا إلى قرابة  3000 مستفيد .

و للإشارة فإن الحاصلين على منحة الاستحقاق سيحصلون على 30 ألف درهم يحول بمتوسط دفعتين في السنة طيلة ثلاث سنوات من الدراسة الجامعية .. و الجدير بالذكر أن نسخة 2019 يشير السيد يونس مسناوي : ” تشهد حضور مميز للإناث حيث يمثلن 63 في المئة من مجموع ملفات الترشيح المقبولة إضافة لاحتلال 3 تلميذات متوجات بالمنحة في المراتب الاولى على رأس ثلاث من شعب الباكالوريا ، و يتعلق الامر بكل من شعبة الاداب و العلوم الانسانية 18.22 ، شعبة العلوم الاقتصادية و التدبير 18.71 ، و شعبة العلوم التجريبية 19.52 ، و يتابع ذات المتحدث أن واحدة منهن تتقلد الصدارة على الصعيد الوطني ، بتحقيقها أعلى نقطة بكالوريا في شعبة العلوم التجريبية ..

و أوضح مسناوي أن الدفعة 17 من منحة استحقاق تتميز بغلبة المستفيدين القادمين من الشعب العلمية ، حيث حظيت شعبة العلوم التجريبية بحصة 71 في المائة ، تليها شعبة شعبة العلوم الرياضية أ ـ ب التي حازت على 21 في المائة .. و في سياق متصل يشير يونس أن التوازن غلب على نسب طلبات الترشيح المقبولة عن قطاعي التعليم العمومي و الخصوصي ، فبلغت نسبة الاول على 55 في المائة ، بينما يمثل الثاني على نسبة 45 في المائة .. و على صعيد اخر ، جاءت جهة الدارالبيضاء ــ سطات في طليعة التقسيم الجغرافي لملفات الترشيح المقبولة حيث استفردت بــ 604 طلب و عاد مركز الوصافة لجهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة بــ 512 طلب .. و يتابع 28 في المائة من مستفيدي منحة إستحقاق دراساتهم العليا داخل الاقسام التحضيرية ، بينما التحق 22 في المائة منهم بمدارس المهندسين ، و 20 في المائة فضلوا التوجه الى كليات الطب و الصيدلة .. و علاوة على هذا ، يمثل الحاصلون على منحة إستحقاق هذا العام ، نسبة تفوق 10 في المائة من مجموع الطلبة الحاصلين على البكالوريا بميزة حسن جدا على الصعيد الوطني ، و قد استطاع معظم خريجي النسخ السابقة من المنحة تبوأ مناصب عليا في قطاعات حيوية مهمة كالطب و الهندسة و غيرها ..

و مع متم سنة 2019 يتابع السيد يونس أنه ستكون منحة إستحقاق قد تخطت عتبة 12000مستفيد ، مضيفة بذلك سطرا جديدا إلى سجل حافل بالانجازات ، يبقى أخرها إطلاق منحة 2019 للتعليم الاولي و برنامج ” امتلاك ” للمساعدة على السكن ..

و من جهة أخرى تطرق السيد يونس مسناوي الى تتويج بعض الفعاليات الذي أبلت  البلاء الحسن و يتعلق الأمر بكل من الاستاذ يونس القرفة البقالي الحائز على جائزة أحسن مخترع سنة 2019 بكوريا الجنوبية ، و الأستاذ حسن كرطوني عن المديرية الإقليمية لسيدي البرنوصي ، الفائز بالجائزة الوطنية للاستحقاق المهني و الأستاذ عزالدين الراجعي الفائز بالجائزة الوطنية للاستحقاق المهني ..و الفنان المسرحي المقتدر حسن فلان ..

و في تصريح للمنبر المغربية قال السيد ياسين حركات مدير القطب المالي لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية و التكوين .اليوم نحتفل كعادتنا بالمتفوقين و المتفوقات من أبناء أسرة التربية و التكوين الناجحين في امتحانات البكالوريا ..و في هذه السنة مايقارب 3000متفوق في الميزة القصوى .و الجدير بالتنويه أن 15 في المائة من الحاصلين على منحة حسن جدا على الصعيد الوطني من أبناء أسرة التعليم و إن دل هذا على شيء فإنما يدل على تفوق هذه الشريحة من الطلبة في عملهم .. و الدور الكبير الذي يلعبه الاباء و الذين هم من منخرطي مؤسسة محمد السادس للنهوض بالاعمال الاجتماعية للتربية و التكوين الذين وفروا لابنائهم الجو المناسب للتحصيل االعلمي ..

و في الختام لم يفت السيد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الدارالبيضاء سطات أن يتقدم بالشكر الجزيل لكل من أسهم في تحقيق هذا التميز كل من موقعه الى السيد والي جهة الدرالبيضاء سطات ، السيدات و السادة العمال ، و السلطات المحلية و المنتخبة ، و السيدات و السادة المديرات و المديرون الاقليميون و السيدات و السادة أطر و موظفي الاكاديمية و المديريات الاقليمية و السيدات و السادة المفتشات و المفتشون ، و السيدات و السادة مديرات و مديري المؤسسات التعليمية العمومية و الخاصة و السيدات و السادة الاستاذات و الاساتذة و الاباء و الامهات و الهيئات و المنظمات و جمعيات المجتمع المدني و نساء و رجال الاعلام ..كما تم في ذات الاطار رفع برقية ولاء و إخلاص الى السدة العالية بالله الى جلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده

ليتم دعوة الجميع الى أخد صور تذكارية و بعدها حفل شاي على شرف الحضور ..

و الجدير بالذكر ان اللقاء عرف حضور كل السيدات و السادة المديرات و المديرون الاقليميون لجهة الدرالبيضاء ــ سطات و بعض رجال التعليم و بعض مفتشات و مفتشي المديريات الاقليمية و غيرهم من الاطر التربوية و الادارية فضلا عن بعض المهتمين و

الفاعلين في الحقل التربوي ..

 

 

 

 

 

 




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 7 = 17