الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، يسجل انخفاضا خلال شهر ابريل …

أفادت المندوبية السامية للتخطيط ، في مذكرة إخبـارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أبريل 2016، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر أبريل 2016 انخفاضا بنسبة 0,1 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق .

وأوضحت المندوبية ، أن هذا الانخفاض نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,4 في المائة وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,3 في المائة.

وأشارت المذكرة إلى أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل 2016 همت على الخصوص أثمان "الخضر"بـ 3,6 في المائة و"السمك وفواكه البحر" ب 1,7 في المائة و"الحليب والجبن والبيض" ب 1,2 في المائة. وعلى العكس من ذلك ، ارتفعت أثمان "الفواكه" بـ 3,7 في المائة، و"اللحوم" بـ 0,8 في المائة.

وأضافت المذكرة أن الرقم الاستدلالي سجل أهم الإنخفاضات في آسفي ب 0,6 في المائة، وفي مكناس ب 0,5 في المائة، وفي طنجة ب 0,4 في المائة، وفي الرباط وتطوان ب 0,3 في المائة. وبحسب المصدر ذاته، فقد تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,1 في المئة بالنسبة لـ "النقل" وارتفاع قدره 2,1 في المائة بالنسبة لـ "التعليم" و"المطاعم والفنادق ".




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


− 2 = 1