أنور قرقاش :  إن التجارة وحركة التنقل مع قطر ستعود خلال أسبوع من التوقيع على “اتفاق العلا

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، اليوم الخميس إن التجارة وحركة التنقل مع قطر ستعود خلال أسبوع من التوقيع على “اتفاق العلا ” بالمملكة العربية السعودية في إطار القمة الخليجية ال 41.

وصرح قرقاش في مؤتمر صحفي افتراضي تناقلته وسائل الاعلام المحلية بأن “عودة التنقل بين الدول والتجارة وفق اتفاق العلا سيكون خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق. لا يمكن أن تكون الأزمة دائمة ” .

وأضاف: “تجاوزنا الأهم وهناك ارتياح إقليمي وعالمي لإنهاء الأزمة التي ينظر لها على أنها خلاف البيت الواحد”. ، معتبرا أن بعض المسائل “أسهل في إصلاحها، وبعضها سيستغرق فترة أطول ” .

وتابع: “نفتح صفحة جديدة، ولا نريد الوقوع في أزمات كبيرة مثل 2017 ولا صغيرة مثل 2014” ، معتبرا أن “الخطوط الحمراء للإمارات هي نفسها لكل الدول الخليجية”.

ووصف قرقاش، العلاقات مع السعودية ومصر ب”أعمدة رئيسية لبلاده” ، مشددا على أن الامارات “مصممة على تنفيذ اتفاق العلا”، و ضرورة تعزيز العلاقات ضمن المنظومة الخليجية والعربية.

وكانت السعودية قد استضافت أول أمس الثلاثاء القمة الخليجية ال 41 التي أشاد خلالها قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بالجهود المبذولة لرأب الصدع وتعزيز أواصر الود والتآخي بما يخدم آمال وتطلعات شعوب المنطقة.

وساهم اتفاق العلا في إنهاء أزمة خليجية امتدت لأكثر من ثلاث سنوات، بفضل وساطة قادتها الكويت وسلطنة عمان بدعم أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس سنة 1981 يضم ست دول هي السعودية والامارات، والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان ..

 

 




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


55 − = 50