ثانوية بيطاغور الخصوصية بالمحمدية تنظم ملتقى التوجيه المدرسي و المهني و الجامعي

المنبر المغربية : المصطفى سلكي

في إطار الرقي بجودة المنظومة التربوية وتنزيل المشاريع المندمجة ضمن الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030، وخاصة المشروع المندمج رقم 10، والمكون الثاني منه المتعلق بمنظومة التوجيه المدرسي والمهني، نظمت ثانوية بيطاغور الخصوصية ملتقى التوجيه بقلب المؤسسة التعليمية التابعة لمجموعة مدارس بيطاغور الخصوصية بالمحمدية وذلك يوم أمس 09 مارس  2021 ..

ويتضمن برنامج الملتقى التوجيه المدرسي والمهني والجامعي ، زيارات مفتوحة للتلاميذ والطلبة وأولياء أمورهم لمختلف الأروقة، مع تقديم شروحات من طرف أطر التوجيه التربوي ومختلف المؤسسات المشاركة، بغية التعريف بمختلفة المدارس و المعاهد و المؤسسات ، وطبيعة الدراسة بها ،وكذا الآفاق الدراسية والمهنية التي توفرها ، كما عرفت التظاهرة أيضا لقاءات فردية لتزويد التلميذات و التلاميذ والطلبة بالمعلومات الضرورية لمساعدتهم على الاختيار وبناء مشاريعهم الشخصية  ..

و في هذا الاطار أكد الاستاذ مصطفى حنين مدير عام مجموعة بيطاغور الخصوصية بالمحمدية ،  أن القانون الإطار 51.17، الذي دخل حيز التنفيذ، أكد على أهمية التوجيه ومكانته من خلال مقتضيات المادة 38. واعتبر أن التوجيه المدرسي والمهني والجامعي أساسي من أجل نجاح المنظومة التربوية ، وأيضا لتهيئة تلميذات وتلاميذ اليوم ليصيروا مواطني ومسؤولي الغد من خلال ترشيد اختياراتهم الدراسية والتكوينية والمهنية، وإرشادهم إلى التكوينات المهنية أو العليا الملائمة لقدراتهم وميولاتهم وطموحاتهم، وذلك بالارتكاز على التدخل المبكر والنشيط والتفاعلي الهادف إلى تقليص احتمال الخطأ في الاختيار  .

و أبرز السيد حنين ، أن نجاح المنظومة التربوية يتأتى بحسن التوجيه والاختيار، الشيء الذي يستدعي من جميع المتدخلين التربويين والشركاء بذل جهود قصوى لتحقيق أهداف مشروع إرساء نظام وطني ناجع ونشيط للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي  .

و من جهته كشف الأستاذ الراشدي الإطار السابق في التوجيه للمنبر المغربية الأهداف المسطرة من التوجيه و الذي يلعب دورا مهما في حياة التلميذ أو التلميذة لانه محطة لابد من الوقوف فيها لتحديد مساره لاستكمال حياته الدراسية ،و يضيف السيد الراشدي ان المغرب يعرف تحول ديناميكي كبير و سرعة فائقة على مستوى التطور و يحتاج لا محالة الى مهن جديدة  في سوق الشغل و عندما نقول مهن جديدة لا بد لنا نقوم بمقاربة استباقية بإعداد كفاءات و طاقات في مستوى هذا التحول الذي تعرفه البلاد ..

و تابع السيد الراشدي ان التلميذ من خلال تواصله في هذا الملتقى سيصحح تمثلاته الخاطئة على المهن أي ان هناك عديد من المهن الجديدة التي ينبغي على التلميذ معرفتها و الاطلاع عليها و في حالة الاقتناع بها و الانخراط فيها ، ستضمن له حتما رزقه بكرامة و شرف ناهيك انه سيكون قيمة مضافة لبلاده التي تحتاج الى كل الكفاءات و الطاقات الحية .. و ختم السيد  الراشدي كلمته : ” هذا الملتقى الذي نظمته ثانوية بيطاغور الخصوصية بالمحمدية هو بمثابة بوابة للتلاميذ للانفتاح على عالم أخر عالم ما بعد البكالوريا كما نحن يتابع ذات المسؤول نحن في صدد بناء تفكير إيجابي نحو المستقبل من خلال هذه التمثيلية المصغرة لسوق الشغل و المغاربة قاطبة تفتخر و تتباهى لما حصل من تقدم تكنولوجي في المغرب ..




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 71 = 75