المحمدية .. مديرية التعليم بالمحمدية تنظم بمدرسة الفتح الابتدائية اختتام قافلة التعبئة المجتمعية للادماج المباشر للموسم الدراسي الحالي

المنبر المغربية : المصطفى سلكي

نظمت المديرية الاقليمية لوزارة التعليم بالمحمدية ، اليوم الاربعاء 02 أكتوبر 2022 ، بمدرسة الفتح الابتدائية التابعة للجماعة القروية سيدي موسى المجدوب اختتام القافلة التعبئة المجتمعية للادماج المباشر للغير المتمدرسين، برسم الموسم الدراسي الحالي، وذلك في إطار جهود محاربة ظاهرة الهدر المدرسي .

افتتح اللقاء بعزف النشيد الوطني تلته بكلمة ترحيبية لكل من مدير مدرسة الفتح الابتدائية المحتضنة للنشاط و بعده كلمة السيد المدير الاقليمي لوزارة التعليم بالمحمدية الذي رحب في البداية بالجميع كل باسمه و صفته ، مستعرضا في الوقت ذاته المجهودات المبدولة من قبل الجميع أطرا تربوبة و ادارية و جمعيات المجتمع المدني و جمعيات امهات و اباء التلاميذ المؤسسات التعليمية ، مهنئا الجميع على انجاح هذا الورش المجتمعي الذي تنخرط فيه جميع الفعاليات ..

و لم يفت السيد مدير مدرسة الفتح الابتدائية ان يلقي امام حضرة المدير الاقليمي و الوفد المرافق له و السادة مديري و مديرات المؤسسات التعليمية و بعض الاطر التربوية و السادة أعضاء جمعية أمهات و أباء التلاميذ عرضا مفصلا تناول فيه بدقة متناهية و بالارقام الانخراط الكبير الذي انخرطت فيه المؤسسات التعليمية في سبيل إنجاح هذا الورش المجتمعي ..

وتأتي هذه المبادرة في سياق التعليمات الملكية السامية، المرتبطة بمحاربة الهدر المدرسي، وتفعيلا لأحكام القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وخاصة المشروع المندمج 5 المتعلق ب”تأمين التمدرس الاستدراكي والرفع من نجاعة التربية غير النظامية، وكذا عملا على تحقيق غايات التعليم الإلزامي ومحاربة ظاهرة عدم التمدرس، والهدر المدرسي بكل أشكاله بمختلف الأسلاك التعليمية بهدف الاحتفاظ بالتلاميذ أكثر ما يمكن داخل النظام التربوي.

و في هذا السياق قال المدير الإقليمي لوزارة التعليم بالمحمدية السيد محمد جبوري في تصريح للمنبر المغربية : ”  إن هذه القافلة تسعى إلى التوعيةو التحسيس بظاهرة الانقطاع عن الدراسة وانعكاساتها الوخيمة على الفئة المستهدفة.

وأوضح  السيد جبوري أن هذه العملية تروم أيضا توحيد جهود مختلف الأطراف المتدخلة في المنظومة التربوية، للتحرك سويا قصد تحقيق النتائج المتوخاة، بحسب مخطط مضبوط من أجل إعادة إدماج التلاميذ الذين لم يلتحقوا بالمدرسة،  والأطفال غير المتمدرسين في التعليم غير النظامي، أو إدماج أكبر عدد من هؤلاء المتعلمين والأطفال في مدارس الفرصة الثانية ..

وأضاف السيد جبوري أن نجاح هذه العملية الضخمة يتطلب الانخراط والتعبئة المستمرة لكافة الأطراف المشاركة، موضحا أنه سيتم إيلاء اهتمام خاص للأحياء  التي تسجل معدلات مرتفعة في التسرب و الهدر المدرسي.

وشدد السيد جبوري محمد على أهمية الانخراط القوي لكافة مكونات المنظومة التربوية بالمحمدية ، والسلطات المحلية، وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ، وهيئات المجتمع المدني، والشركاء الآخرين لتوفير ظروف النجاح لهذه القافلة، مبرزا أن الهدف النهائي يتمثل في محاربة ظاهرة تهدد مستقبل أجيال صاعدة، بشكل ناجع وفعال.

و قبل اختتام اللقاء التربوي لم يفت السيد المدير الاقليمي و الوفد المرافق له زيارة بعض أقسام مؤسسة الفتح الابتدائية مع اخد صورة تذكارية مع بعض الاطفال و حثهم و تشجيعهم بالمناسبة على مواصلة مجهوداتهم بكل جد و نشاط .. و أخيرا تم دعوة الجميع الى شرب الشاي ، و أخد صورة تذكارية  ..




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


3 + 2 =