مختبرات التجارب، المراقبة ، القياس و الأشغال العمومية بالمغرب تلتئم بالمحمدية في إطار الفيدرالية الوطنية للمختبرات

المنبر المغربية :

عقدت مختبرات التجارب، المراقبة و القياس و الأشغال العمومية بكل أصنافها، يومه السبت 25 فبراير 2023 بمدينة المحمدية، إجتماعها التأسيسي لأول فيدرالية وطنية التي تضم في صفوفها كل أطياف المختبرات التقنية و العلمية التي تنشط في كل القطاعات الحيوية ببلادنا و خاصة قطاعي البناء و الأشغال العمومية و الطرق و الصناعة وكذا في ميدان علوم الأرض و البيئة.

اللقاء التأسيسي تمخض عنه انتخاب :

السيد عزيز الفرتاحي رئيسا لهذه الفيدرالية لولاية ثلاثة سنوات ..

و السيدين الطيب القاردي و محمد بلمامون نائبين للرئيس عن قطاع البناء و الاشغال العمومية..

و السيد محمد الحجاجي نائب للرئيس عن قطاع الماء و البيئة ..

و السيد علي الطايع نائبا للرئيس عن تخصص القياس و المعايرة .

و السيد الصاكار محمد نائبا للرئيس عن قطاع الصناعة .

كما تم إسناد مهمة الكاتب العام للفيدرالية للسيد رشيد عكري .

و مسؤولية آمين المال للسيد نبيل بارطيب.

و للاشارة أن  هؤلاء المدراء و المسيرين من خيرة المهندسين و الدكاترة حسب شهادة الجميع التي انجبتهم المدارس العليا و الجامعات سواء الوطنية أو الأجنبية.
و لقد تمت أشغال هذا الاجتماع التأسيسي في جو من روح المسؤولية و النقاش البناء حول مستقبل المهنيين و وضع آليات و خارطة طريق للتعريف بالدور الحقيقي الذي يلعبه المختبر في مجال الأعمار و مراقبة جودة المواد و الأشغال و كذا لتنظيم المهنة و تطهيرها من كل العوالق التي تمس سمعتها مع إبراز أهمية الاعتماد على مهندس المختبر في كل مراحل الإنشاء و تصاميم المشاريع كورقة تأمين حول سلامة البنايات و الأشخاص.
و من جهتهم ،  أبرز المشاركون الدور الذي يلعبه المختبر في القيام بالدراسات الجيولوجية و الجيوتقنية الضرورية للتقليل من المخاطر والزلازل و الانهيارات و كذا في مراقبة جودة المواد المستعملة في كل ميادين تذخل المختبرات سواء في الطرق، البناء، الإنشاءات الصناعية، الزراعة و البيئة و مراقبة جودة المياه و الاغدية إلى غير ذلك من الخدمات العلمية و التقنية المختصة.
كما شدد الحاضرون على ضرورة التعاون المثمر و البناء بين الفيدرالية و بين الوزارة الوصية من أجل تعديل وإصلاح منظومة تكييف و تصنيف المختبرات الحالية و إدخال تعديلات منطقية و ضرورية عليها لضمان التنافس الشريف بين المختبرات الذي ينص عليه الدستور و إصلاح الثغرات القانونية التي لاتحمي لا مصالح المهنة ولا المصالح العليا المشتركة مع أصحاب القرار و المشاريع بصفة عامة.
و في الختام ، رفعت برقية الولاء و الإخلاص المرفوعة الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بإسم جميع أعضاء الفيدرالية الوطنية للمختبرات FLBTP ، تلاها السيد الطيب القاردي الرجل المتشبع بروح الوطنية  ..




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


51 − = 48