برلين تخصص 300 مليون يورو لإحداث مصنع للهيدروجين الأخضر بالمغرب

المنبر المغربية :

أعلن بنك التنمية الألماني KfW عن تمويل بناء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمبلغ 300 مليون يورو في المغرب، ليصبح المغرب بذلك المنتج الرئيسي للهيدروجين الأخضر بحلول سنة 2025، وأهم مورد للإتحاد الأوروبي.

وقد أفاد خبير الطاقة رحال لاغناوي، في تصريح للتلفزيون العام الألماني، أن المغرب يوفر 20 في المائة من طاقته حاليا، من مصادر متجددة، مثل الطاقة الشمسية والريحية وكذا المائية، و يتطلع إلى رفع حصته في هذا المجال على مستوى استهلاك الكهرباء، لتصل إلى 52 في المائة بحلول عام 2030، وإلى 86 في المائة في أفق السنوات الموالية.

وأشار الخبير المغربي إلى أن إعلان النوايا المشترك بشأن تطوير الهيدروجين الأخضر، المسمى Power-to-X، والذي وقع عام 2020 بين كل من المغرب وألمانيا، هو مشروع استراتيجي يسعى لتعزيز الطاقة المتجددة، كما ذكر أن بنك التنمية الألماني KfW قرر تمويل بناء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمبلغ 300 مليون يورو، ليصبح المغرب المنتج الرئيسي للهيدروجين الأخضر في إفريقيا بحلول عام 2025.

وأكد لاغناوي على أن هذه الشراكة، ستسمح بالاستمرار في التحول الطاقي وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وواردات الطاقة، كما ذكر أن المغرب شريك أساسي لألمانيا وأوروبا بسبب قربه الجغرافي، والربط الحالي للكهرباء والغاز.

وأبرز المصدر ذاته أن هذا المشروع يواجه تحديا كبيرا يرتبط بأزمة ندرة المياه التي يعاني منها المغرب في الأونة الأخيرة، مضيفا أن تغير المناخ ونوبات الجفاف تشكل خطرا كبيرا على الزراعة والساكنة، خصوصا أن إنتاج الهيدروجين الأخضر لا يتطلب طاقة شمسية فقط، بل يتطلب أيضًا الماء.

وفي هذا السياق يقوم المغرب حاليًا ببناء محطات جديدة لتحلية مياه البحر بدعم من الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) و KfW، التي تستثمر حاليًا حوالي 700 مليون يورو في هذا القطاع ..




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 21 = 24