سفراء أروبيون معتمدون بالمغرب يشيدون برؤية جلالة الملك محمد السادس

المنبر المغربية :

أشاد السفراء الأروبيون المعتمدون بالمغرب برؤية الملك محمد السادس من أجل دمقرطة متواصلة لولوج الجمهور إلى الثقافة المغربية والعالمية.

جاء ذلك حسب بلاغ لبعثة الاتحاد الأوروبي وسفارة إيطاليا بالمغرب خلال غداء عمل أقامه سفير إيطاليا بالمغرب، أرماندو باروكو، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريسيا لومبارت كوساك، لرؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي، يوم الإثنين المنصرم بالرباط.

وذكر البلاغ أن الدبلوماسيين الأوروبيين أشادوا أيضا بـ”الجهود الدؤوبة” لرئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، معبرين بشكل خاص عن تقديرهم المشترك للعمل الاستثنائي المتمثل في إثراء وتنويع التراث المتحفي المغربي، من خلال افتتاح المؤسسة 17 متحفا منذ عام 2011، بالإضافة إلى أعمال جديدة مهمة قيد التنفيذ، مثل متحف الفن الإسلامي “قصر البطحاء” بفاس، التي تواصل إحداث تحول في المنظومة المتحفية بالمملكة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا اللقاء الذي جرى في أجواء ودية للغاية شكل مناسبة للدبلوماسيين الأوروبيين للتأكيد على مستوى التعاون الثقافي الممتاز، مع مناقشة مفصلة لخطط عمل المؤسسة الوطنية للمتاحف الهادفة إلى افتتاح متاحف أخرى، وكذا لفرص التعاون المختلفة في إطار عمل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في مجال السياسة الثقافية والجوار.

وبهذه المناسبة تم التعبير الرغبة في تقديم مساهمات لدعم برامج المؤسسة في المجالات المتحفية وتثمين الإبداع والحفاظ على التراث وترميمه، من خلال توفير مختلف الامتيازات الوطنية، وبشكل خاص لمشاريع التكوين والتبادل المهني، ومن أجل مواكبة المغرب في إرساء فضاء ثقافي منفتح على المستوى المتوسطي والإفريقي والأوروبي في آن.

وخلص البلاغ إلى أن هذا الاجتماع أكد على الطموح المشترك للبعثات الدبلوماسية لدول الاتحاد الأوروبي المعتمدة بالمغرب من أجل التعاون بشكل فاعل في تنفيذ مبادرات وبرامج ثقافية مشتركة مع المملكة المغربية، بشكل يصب في صالح الحوار بين الثقافات والتفاهم المتبادل بين مختلف شعوب هذه الدول.




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


24 − 23 =