كلميم .. إطلاق مجموعة من المشاريع الطرقية بعدد من الجماعات الترابية التابعة للإقليم بمناسبة تخليد الذكرى ال 48 للمسيرة الخضراء 

المنبر المغربية :

تم اليوم الأحد، بإقليم كلميم، إطلاق مجموعة من المشاريع الطرقية بعدد من الجماعات الترابية التابعة للإقليم، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى ال 48 للمسيرة الخضراء المظفرة.

وتندرج هذه المشاريع الطرقية في إطار مواصلة تنفيذ برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي.

وهكذا، قام والي جهة كلميم وادنون، عامل إقليم كلميم، محمد الناجم أبهاي، رفقة وفد ضم، على الخصوص، رئيسة مجلس الجهة، مباركة بوعيدة، ورؤساء المصالح الخارجية، والمنتخبين المحليين، وشخصيات مدنية وعسكرية، على إعطاء الانطلاقة لأشغال توسيع وتقوية الطريق الغير المصنفة الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 1 ودوار إكيسل على مستوى جماعة أباينو.

وتقدر الكلفة الإجمالية لهذا المشروع (الشطر الأول) الذي سينجز على طول 10 كلم، بـ 11.46 مليون درهم في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والماء، ومجلس جهة كلميم ادنون، وولاية الجهة، وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، والتي تبلغ كلفتها الإجمالية 38 مليون درهم ستخصص لإنجاز هذا المشروع على ثلاثة أشطر.

ويتوخى هذا المشروع الرفع من مستوى خدمة الشبكة الطرقية والحفاظ عليها وتحسين ظروف التنقل وولوج الساكنة إلى الخدمات الأساسية، وكذا تأمين ربط مناسب بين جماعتي كلميم وأباينو.

وبجماعة أسرير، تم إعطاء انطلاقة أشغال تعلية الطريق الإقليمية 1304 الرابطة بين مركز جماعة أسرير ومدينة كلميم، على طول 3.4 كلم، وذلك بغلاف مالي يقدر ب 9 ملايين درهم .

ويندرج هذا المشروع (الشطر الأول) في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والماء، ومجلس جهة كلميم ادنون، وولاية الجهة، وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، والتي تبلغ كلفتها الإجمالية 45 مليون درهم ستخصص لإنجاز هذا المشروع على شطرين.

وبجماعة تغجيجت، قام والي الجهة بإعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الغير المصنفة بين تاركمايت ومركز جماعة تغجيجت على طول 26 كلم، بكلفة تصل إلى 34 مليون و812 ألف درهم بتمويل من مجلس جهة كلميم وادنون .

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين ولوج الساكنة القروية للمرافق الإدارية والاجتماعية، وتعزيز الشبكة الطرقية بالإقليم.

أما بجماعة تيكليت، فقد تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 1308 ومحيط منيلنت عبر بوتعشاش على طول 23.3 كلم بتكلفة تبلغ 28 مليون و218 ألف درهم.

ويهدف هذا المشروع بالخصوص، إلى فك العزلة عن حوض ميلنت، وتحسين ظروف الإنتاج وتشجيع الاستثمار في القطاع الفلاحي، وتسهيل ولوج الساكنة القروية للمرافق الإدارية والاجتماعية، وتعزيز الشبكة الطرقية بالإقليم.

وأبرزت رئيسة مجلس جهة كلميم وادنون، امباركة بوعيدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أهمية هذه المشاريع الطرقية التي سيكون لها أثر كبير على السلامة الطرقية بالمنطقة وعلى الأنشطة الاقتصادية وخاصة الفلاحية منها، وربط العالم القروي بالوسط الحضري.




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 38 = 46