مدينة العيون تحتضن لقاءا جهويا حول موضوع حلول تحسين آجال الأداء للدولة والجماعات الترابية ..

شكل موضوع حلول تحسين آجال الأداء للدولة والجماعات الترابية محور اللقاء الجهوي ، الذي احتضنته مدينة العيون الثلاثاء المنصرم ، تحت شعار ” اصلاح اجال الاداء : العوامل الأساسية وراء النجاح .

ويندرج هذا اللقاء المنظم بمبادرة من وزارة الداخلية ،ووزارة الاقتصاد والمالية، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، في اطار سلسلة اللقاءات الجهوية التحسيسية باهمية انخراط كافة المتدخلين من اجل تحسين مناخ الاعمال، وتنزيل الجهوية المتقدمة، وكذا في اطار الجهود المبذولة من اجل تفادي التاخير في أداء مستحقات المقاولات، واصلاح اجال الاداء بالنسبة للجماعات الترابية والمصالح الخارجية والادارات والمقاولات العمومية  .

وابرز الخازن العام للمملكة السيد نور الدين بنسودة ، انه تم تقليص أجل الأداء بالنسبة لصفقات الدولة من 146 يوم سنة 2016 الى 58 يوم سنة 2017 لتصل الى 39 يوم خلال السنة الماضية، وتقليص اجل الاداء بالنسبة لصفقات الجماعات الترابية من 142 يوما سنة 2016 الى 58 يوما سنة 2017 ليصل الى 44 يوما سنة 2018  .

واضاف السيد بنسودة ان هذا الاجل بالنسبة للجماعات الترابية التابعة لجهة العيون الساقية الحمراء، بلغ 13 يوما سنة 2018، وفيما يخص مصالح الدولة بهذه الجهة بلغ 9 ايام مشيرا الى انه تم تقليص الاجل المتوسط للامر بدفع نفقات الصفقات العمومية من 140 يوما سنة 2016 الى 53.6 يوما سنة 2017 لتصل الى 35.5 يوما سنة  2018 .

وذكر السيد بنسودة ان هذا الاصلاح مكن من تحقيق مجموعة من الاهداف المتعلقة بتخفيض اجال الاداء للدولة والجماعات الترابية ، مشيرا الى العوامل التي ساهمت في تحقيق هذه النتائج والتي تهم المقاربة البراغماتية التي تم اعتمادها في هذا الاصلاح والتي انطلقت من فهم مشترك لاشكالية آجال الاداء بين كل المتدخلين في بلورة الاصلاح .

ومن جهته، أكد الوالي المدير العام للجماعات المحلية السيد خالد سفير أن تقليص آجال الأداء أصبح أولوية وطنية وذلك وفقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس .

وأضاف أن وزارة الداخلية اتخذت العديد من التدابير بغية تجاوز الإكراهات التي تواجه المقاولات في ما يتعلق بآجال الأداء، وتحسين مناخ الأعمال الكفيل بالنهوض بالاقتصاد وإحداث مزيد من فرص الشغل ، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على ضمان تتبع مختلف الشكاوى حول التأخر في الأداء .

كما أشار السيد سفير إلى أن هذه الحملة التحسيسية، تعد فرصة للتواصل وتبادل الخبرات والأفكار، مع مختلف المتدخلين والمعنيين ، حول التدابير المتخذة لتقليص آجال الأداء .

ومن جانبه ابرز والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون السيد عبد السلام بكرات ان هذا اللقاء يندرج في اطار الجهود المبذولة من اجل تقوية التعاون والتفاعل بين السلطات ، والمنتخبين والفاعلين الاقتصاديين ، بهدف إعطاء دفعة قوية للدينامية السوسيو اقتصادية التي تعرفها هذه المنطقة، مؤكدا على ضرورة الإسراع بتنفيذ مختلف المشاريع بجهة العيون الساقية الحمراء، التي تم إطلاقها في اطار البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة ..




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


35 + = 39