السيد أجود يشرف على حفل رفع شارة اللواء الأخضر الدولي بمؤسسة سبينوزا الخصوصية بالمحمدية

المنبر المغربية : المصطفى سلكي

أشرف السيد محمد أجود المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالمحمدية و الوفد المرافق له ، الخميس 06 فبراير 2020 بمدرسة سبينوزا بتراب عمالة المحمدية .. على حفل رفع شارة اللواء الاخضر الدولي للبيئة، وذلك في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية ، الذي تشرف عليه وزارة التربية والتكوين المهني.

عرف الحفل في البداية إزالة الستار عن اللوحة التذكارية الخاصة بحصول المؤسسة سبينوزا على شارة اللواء الاخضرالدولي للبيئة ، بعدها انتقل المدير الإقليمي الى زيارة الاروقة الايكولوجية التي تم إعدادها و إنتاجها من قبل التلاميذ و تلميذات مؤسسة سبينوزا و التي من خلالها تكلف كل تلميذ على إعطاء شروحات و توضيحات عن كل رواق إيكولوجي موضحا في الوقت ذاته ، المراحل التي تم قطعها لإنتاج هذه المواد التي كانت غاية في الدقة و الجمال .. و بعدها انتقل الجميع الى فضاء رئيسي لإلقاء تحية العلم الوطني و تلتها كلمة المديرة التربوية التي رحبت بالجميع و ذكرت بالمراحل التي تم قطعها من أجل الحصول على شارة اللواء الاخضر حيث أشارت السيدة المديرة في إطار هذا البرنامج على الاشتغال على خمسة محاور تهم تدبير النفايات والتقليص من استهلاك الماء والطاقة والتغذية والصحة والحفاظ على التنوع البيولوجي و بعدها ختمت كلمتها بتقديم الشكر الجزيل الى كل من السيد المدير الاقليمي و الوفد المرافق له و السادة أعضاء الخلية البيئية االسيدة نعيمة خزري و السيد حميد كرعاني على مجهودتهم الحثيثة التي تتمثل في مواكبتهم الايكولوجية لكل المؤسسات البيئية المعنية برفع شارة اللواء الاخضر الدولي بقلب المؤسسات التعليمية ..

و في ذات السياق انتقل الجميع الى رفع شارة اللواء الاخضر بمؤسسة سبينوزا الخصوصية التابعة للمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بالمحمدية ..

و بهذا الانجاز ، تكون هذه المؤسسة قد حازت على شارة اللواء الأخضر التي يمنحها البرنامج العالمي “المدارس الإيكولوجية” التابع لمؤسسة التربية على البيئة، والتي تعد تتويجا للمدارس الايكولوجية و التي تعمل على ترسيخ السلوكات البيئية الايجابية ..

و في هذا الاطار ، لم يفت نعيمة خزري بتقديم كلمة في المناسبة ، ذكرت فيها بأهمية برنامج المدارس الإيكولوجية الذي يهدف إلى ترسيخ التربية البيئية مضيفة أن هذا البرنامج يتيح للتلاميذ المساهمة في بناء مشروع بيئي عملي في محيطهم من خلال منهجية تتأسس على محاور أساسية تهم تدبير النفايات والاقتصاد في استهلاك الماء والطاقة والحفاظ على التنوع البيولوجي ..

و تابعت ذات المسؤولة أن هذا التتويج جاء بفضل احترام ــ مؤسسة سبينوزا ــ لأهداف البرنامج المدرسي الايكولوجي في مجال تدبير النفايات والاقتصاد في استهلاك الماء والطاقة والاهتمام بالتنوع البيئي .. اذ استطاعت سبينوزا ، تتابع خزري : ” تحقيق مجموعة من المكتسبات التي ساهمت في تعزيز ثقافة بيئية انعكست بشكل ايجابي على كل مكونات المنظومة التربوية من خلال تقوية التنوع البيولوجي وترشيد استهلاك الطاقة والماء .

حضر رفع اللواء الأخضر، المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بالمحمدية و الوفد المرافق له والأطر الإدارية و التربوية التابعة لمؤسسة سبينوزا و بعض المدراء و المديرات و عدد من الفاعلين الجمعويين و بعض المنابر الاعلامية فضلا عن تلاميذ و تلميذات المؤسسة المتوجة .

و الجدير للاشارة ان الحفل الايكولوجي عرف مجموعة من الفقرات الفنية و اللوحات الفنية المعبرة التي تروم تكريس ثقافة بيئية عملت على تقديمها برعمات و براعم المؤسسة التي حصلت على شارة اللواء الاخضر ..

 

 




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


48 + = 56