شارة اللواء الأخضر الدولي للبيئة ترفرف عاليا بمجموعة مدارس ” ميري” الخصوصية بالمحمدية

المنبر المغربية : المصطفى سلكي

أشرف السيد محمد أجود المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالمحمدية على حفل رفع شارة اللواء الأخضر الدولي للبيئة بمجموعة مدارس ميري الخصوصية التابعة ترابيا لعمالة المحمدية و ذلك يوم الخميس 06 فبراير 2020 ..

و يأتي هذا التتويج لمجموعة مدارس ميري في إطار برنامج “المدارس الإيكولوجية”، الذي تشرف عليه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة .

وفي كلمة له بالمناسبة، ذكر السيد محمد أجود المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالمحمدية بالعناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس  لقطاع التربية والتكوين، والتي تترجمها رعايته السامية للرؤية الاستراتيجية 2015 -2030، والتي ستمكن من تحسين مستوى التعليم بالمملكة ، من خلال مختلف الأوراش المفتوحة بالمؤسسات التعليمية، خاصة في الجانب المتعلق بتأهيل المؤسسات التعليمية .

وحسب ذات المسؤول فإن هذا البرنامج يهدف إلى تحسين البيئة المدرسية والوصول إلى وعي حقيقي وتغيرات سلوكية عند المتعلمات والمتعلمين وكل العاملين في المدرسة و جمعيات أباء التلاميذ والأسر والمجتمع المدني .

وفي ذات السياق نوه السيد محمد أجود المدير الاقليمي لوزارة الربية الوطنية بالمحمدية ، بمجهودات مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة من أجل الارتقاء بالثقافة البيئية والحفاظ عليها من خلال تحسيس وإشراك التلميذات والتلاميذ في هذا البرنامج، وتطوير القدرات المعرفية للمتعلمات والمتعلمين في مختلف المحاور البيئية، مشيدا بجهود كافة المتدخلين والفعاليات المدنية على دعمهم الكبير لتأهيل المؤسسات التعليمية والارتقاء بفضاءاتها الايكولوجية .

من جهته ، أشاد السيد جواد ميري المدير العام لمجموعة مدارس ميري الخصوصية بجهود مختلف الشركاء للنهوض بالمؤسسة ، وجميع المتدخلين في هذا البرنامج من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة منوها بالدور الهام للأستاذات والأساتذة بالمؤسسة على تأطيرهم ومواكبتهم للتلميذات والتلاميذ لإنجاز المشاريع الايكولوجية .

من جانبها، أكدت نعيمة خزري المنسقة بالخلية البيئية على مجهودات المؤسسة للارتقاء بالتربية البيئية، مبرزة أن حصول مدرسة ميري على اللواء الأخضر جاءت تتويجا لانخراطها في برنامج المدارس الإيكولوجية والاشتغال على المحاور الأساسية المتعلقة بتدبير النفايات والتقليص من استهلاك الماء والطاقة، والاهتمام بالمحافظة على التنوع البيولوجي .

وأجمعت مداخلات اللقاء على أهمية تتويج المؤسسة التعليمية ــ ميري ــ بشارة اللواء الأخضر الدولية، ومجهودات الأطر الإدارية والتربوية للارتقاء بالمدرسة إلى مصاف المؤسسات التعليمية الرائدة مجال الارتقاء بالفضاءات المدرسية، وغرس روح المواطنة الإيكولوجية لدى الناشئة.

وتميز الحفل ، الذي حضره كل من رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الاقليمية بالمحمدية السيد صبري ، و السادة أعضاء الخلية البيئية نعيمة خزري و حميد كرعاني و السادة مدراء و مديرات المؤسسات التعليمية الابتدائية و السادة الأطر الادارية و التربوية لمؤسسة ميري و السيدات و السادة الاساتذة بذات المؤسسة و تلميذات و تلاميذ ميري و ممثلون عن جمعيات آباء وأولياء التلاميذ و السادة و السيدات ممثلي المنابر الإعلامية ..

و بالموازاة ذلك انتقل الجميع الى رفع اللواء الأخضر الدولي للبيئة عاليا وسط تصفيقات الحضور الذي أثث هذا المشهد البيئي الذي كرس سلوكا بيئيا لدى تلاميذ مجموعة مدارس ميري .

وتجدر الإشارة أن اللقاء الفني عرف تقديم عروض وأناشيد و لوحات فنية كانت غاية في الروعة و الدقة من طرف تلاميذ المؤسسة المتوجة إيكولوجيا و التي كانت تروم بأكملها موضوع البيئة فضلا عن زيارة أروقة المشاريع المنجزة في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية الذي كان له ــ حسب تصريح أحد المتتبعين ــ وقع خاص على مستوى ارتسامات السيد المدير الإقليمي و الوفد المرافق له .

 

 

 




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


23 + = 26