اليابان تعرب عن رفضها لمشاركة الجبهة الوهمية “البوليساريو” في أشغال مؤتمر الإفريقية تيكاد الثامن

أعربت اليابان عن رفضها مشاركة الجبهة الوهمية “البوليساريو” في أشغال مؤتمر طوكيو الدولي الثامن حول التنمية الإفريقية (تيكاد الثامن) الذي يعقد يومي 27 و 28 غشت في تونس العاصمة.

أدلى الوفد الياباني ببيان خلال مداولات الجلسة العامة الأولى لقمة التيكاد الثامنة، أكد فيه من جديد أن “التيكاد هو منتدى للنقاش حول التنمية في أفريقيا” وأن “وجود أي كيان، لا تعترف بها اليابان كدولة ذات سيادة في الاجتماعات المتعلقة بمؤتمر “التيكاد 8″ ، بما في ذلك اجتماع كبار المسؤولين واجتماع القمة، لا يؤثر على موقف اليابان فيما يتعلق بوضع هذا الكيان”.

هذا الإعلان الرسمي للوفد الياباني يؤكد الموقف الذي أعربت عنه طوكيو مرات عديدة، والذي بموجبه تم إرسال الدعوات لحضور القمة، والتي كان من المقرر أن يكون حصري على الدول التي تلقت دعوة موقعة من قبل كل من رئيس الوزراء الياباني والرئيس التونسي. بموجب مذكرة شفوية رسمية وجهتها اليابان في 19 غشت 2022 تؤكد بشكل صريح أن هذه الدعوة الموقعة بشكل مشترك “هي الوحيدة التي بدونها لن يسمح لأي وفد بالمشاركة في تيكاد-8″.

وهكذا تم توجيه الدعوة إلى 50 دولة إفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع اليابان، و “لذلك لم يكن من حق تونس سن مسطرة خاصة بتوجيه الدعوات بشكل أحادي الجانب ومواز وخاص بالكيان الانفصالي وفي تعارض مع الإرادة الصريحة للشريك الياباني” ، كما جاء في توضيح سابق لوزارة الخارجية المغربية ..

لكن تونس البلد المضيف لهذه القمة لم يولي أي اعتبار لهذا الرفض الذي أعربت عنه اليابان على هذا النحو وقام باستدعاء زعيم الانفصاليين .




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


51 − 48 =