أضرضور يوضح أسباب ارتفاع أسعار الطماطم   

المنبر المغربية :

ارتفعت أسعار الطماطم، خلال هذه الأيام، في أغلب الأسواق المغربية، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى 12 درهما، بعدما كانت تباع بـ3 دراهم من قبل.

وأوضح الحسين أضرضور، رئيس جمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه في المغرب، أن السبب في ارتفاع أسعار الطماطم خلال هذه الفترة يعود إلى موجة البرد، التي منعت الفلاحين من جني المحصول خلال الأسابيع الماضية، وبالتالي قلة العرض.

و تابع ذات المتحدث ، أن الفلاح المغربي اليوم يعيش ظروفا صعبة إثر قلة التساقطات وارتفاع تكاليف ومصاريف إنتاج الطماطم، مضيفا أن ظهور بعض الفيروسات في السنوات الأخيرة ساهم في الحد من إنتاج الطماطم وتزويد الأسواق المغربية بها أمام قلة العرض وارتفاع الطلب.

وفي شق آخر، نبه ذات المتحدث إلى كون الوسطاء بأسواق الجملة يساهمون في وصول الطماطم إلى المستهلك بأثمنة مرتفعة، نظرا للمضاربة في الأسعار، موضحا أن الفلاح يمضي ما بين 6 إلى 3 أشهر لإنتاج الطماطم بينما الوسطاء يشترونها ويبيعونها بأزيد من ضعف سعرها في يوم واحد.

أما بخصوص تأثير عملية تصدير الطماطم على ثمن البيع بالمغرب، يؤكد أضرضور، أنه لولا تصدير الطماطم لتضاعف ثمنها ثلاث مرات في الأسواق الداخلية، مشددا على أن تصديرها هو الذي يغطي تكاليف إنتاجها الباهظة بالمغرب ويؤمن توفيرها بالأسواق ..




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


− 1 = 1