خبير سينغالي  : برنامج الدعم الاجتماعي المباشر  .. مبادرة ملكية تهدف إلى حفظ وصون كرامة الفئات المعوزة

المنبر المغربية :

قال الخبير السياسي السينغالي عبد اللطيف إيدارا أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يشكل مبادرة ملكية تهدف إلى حفظ وصون كرامة الفئات المعوزة.

وأوضح إيدارا المدير العام للمركز الإفريقي للاستعلامات الاستراتيجية، ومقره دكار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه بعد العديد من المبادرات الاجتماعية النوعية، أطلق صاحب الجلالة الملك محمد السادس برنامج دعم اجتماعي مباشر لفائدة القطاعات الأكثر حرمانا، وسيستفيد منه 60 في المئة من الأسر.

وأشار الخبير السنغالي إلى أن “هذه الإلتفاتة لا تظهر فقط ارتباط جلالة الملك بشعبه، بل أيضا إرادة جلالته في صون كرامة المغرب والمغاربة”، ولاسيما الفئات الهشة.

وأضاف أنه “إلى جانب الإنسانية المتجسدة في برنامج الدعم الاجتماعي المباشر هذا، فإن هذه المبادرة تقع ضمن روح ونص مكانة جلالة الملك كأمير للمؤمنين”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعلن، في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيدخل حيز التنفيذ مع نهاية السنة التشريعية.

ويتطلب تنفيذ مشروع الدعم الاجتماعي المباشر ميزانية قدرها 25 مليار درهم خلال عام 2024، لتصل إلى 29 مليار درهم سنويا اعتبارا من عام 2026. ويضاف إلى هذه الميزانية 10 مليارات درهم تخصصها الدولة سنويا لـ تعميم التغطية الصحية الإجبارية على الأسر الفقيرة وفي وضعية هشاشة، أو ما يعادل 40 مليار درهم في أفق عام 2026.




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


− 2 = 2