ياسين المنصوري يوشح بوسام “نجمة رومانيا” من درجة ضابط كبير

المنبر المغربية :
تقديرًا لدور “لادجيد” في “تعزيز الأمن الإقليمي”.. الرئيس الروماني يوشح ياسين المنصوري بوسام “نجمة رومانيا” من درجة ضابط كبير

حظي التعاون الأمني والاستخباراتي المغربي، باعتراف من رئيس رومانيا كلاوس فيرنر يوهانيس، الذي أصدر مرسوما رئاسية بتوشيح المديرية العامة للدراسات والمستندات، المعروفة اختصارا بـ”لادجيد”، في شخص مديرها العام محمد ياسين المنصوري، بأخد أعلى الأوسمة الوطنية، وهي الخطوة التي تأتي بعد أشهر من مساهمة السلطات المغربية في إطلاق سراح رهينة روماني كان محتجزا في بوركينافاسو.
وأصدر الرئيس الروماني مرسوما رئاسيا بتاريخ 6 نونبر 2023، نُشر في الجريدة الرسمية الرومانية بتاريخ 9 نونبر 2023، حيث قرر توشيح المنصوري بالوسام الوطني “نجمة رومانيا” من درجة “ضابط كبير”، وذلك يوم 11 دجنبر 2023، وأوضحت الوثيقة أن هذه الخطوة تأتي كدليل على “التقدير العالي” لمساهمة الاستخبارات الخارجية للمغرب في “تعزيز الأمن الإقليمي”.
ونوّهت الوثيقة أيضا بالدور الذي لعبته المديرية العامة للدراسات والمستندات في “تطوير العلاقات بين المغرب ورومانيا”، علما أن الوسام الممنوح للمنصور هو أحد أكبر الأوسمة في البلاد، ويأتي بعد 4 أشهر من من إشادة رئيس الوزراء الروماني ووزيرة الخارجية بعمل المغرب من أجل إطلاق سراح المواطن الروماني ليليان غيرغوت.
وفي 11 غشت الماضي وجه رئيس الوزراء الروماني، مارسيل سيولاكو، شكره للسلطات المغربية، من خلال محادثة هاتفية مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وذلك بعدما ساعدت المخابرات المغربية في إطلاق سراح رهينة روماني كان مُحتجزا في بوركينافاسو.
وغرّد رسيولاكو على منصة “إكس” قائلا إنه أجرى محادثة ممتازة مع رئيس الحكومة المغربية، مُعربا عن تطلعات الطرفين إلى مواصلة الحوار وبناء تعاون أكبر بين البلدين، قبل أن يوجه “شكرا خاصا” لأجهزة المخابرات المغربية على تعاونها من أجل إطلاق سراح المواطن الروماني يوليان غيرغوت.
وكانت وزير الخارجية الرومانية ليمينيتا أودوبيسكو، قد شكرت المغرب أيضا على الجهود التي قام بها من أجل الإفراج على المواطن الروماني المذكور الذي كان تنظيم القاعدة قد قام باختطافه في بوركينافاسو سنة 2015.
أعلنت الحكومة الرومانية يوم 9 غشت 2023 أنه قد تم الإفراج عن المعني بالأمر بعد ثماني سنوات من الاحتجاز، حيث كتبت وزيرة الخارجية الرومانية في تدوينة لها على منصة إكس “يسعدنا أن نعلن أنه بعد العديد من الجهود نجحنا في إعادة المواطن يوليا غيرغوت من بوركينافاسو”، وأضافت “أنا ممتنة لكل العمل الكبير الذي قام به فريق العمل المشترك بين المؤسسات، وكذا، دعم جميع شركائنا، ولا سيما السلطات المغربية”.
وفي بيان رسمي أعلنت الحكومة الرومانية الإفراج عن غيرغوت ونقله إلى بوخاريست، وحملت الوثيقة عبارات شكر للمغرب على “دعمه المهم”، كما رحب الرئيس الروماني حينها، على منصة “إكس” بالإفراج عن غيرغوت وشكر المؤسسات الرومانية و”شركاءها الخارجيين” على جهودهم، في إشارة إلى المملكة.




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


58 + = 67